الأحد، 20 نوفمبر 2016

كيفية تحسين الاختبارات المقالية



تذكر الأدبيات في هذا السياق مجموعة من الشروط والإرشادات التي يمكن أن تؤدي إلى تحسين الاختبارات المقالية ورفع كفاءتها في تقويم نتاجات التعلم المعرفية للمتعلمين وفيما يلي نشير إلى أهم تلك الإرشادات التي ينبغي على المعلم اتباعها عند صياغة الأسئلة المقالية وتصحيحها :

1.    أن تكون صياغة الأسئلة واضحة ومحددة بحيث يفهمها جميع المتعلمين .
2.    أن تكون مرتبطة بأهداف المقرر وشاملة نسبياً لمعظم مفرداته .
3.    أن يكون الوقت كافياً للإجابة عما هو مطلوب .
4.    أن تكون الأسئلة إجبارية , حتى يجيب جميع المتعلمين عن كافة الأسئلة .
5.    أن ينوع المعلم في الأسئلة , بحيث تغطي المستويات المعرفية المختلفة .
6.    أن يضع المعلم إجابة نموذجية لكل سؤال , ويوزع الدرجات وفقاً لأهمية عناصر السؤال .
7.    أن يصحح المعلم سؤالاً واحداً لجميع المتعلمين , ثم ينتقل إلى الذي يليه , حتى يسهل عليه مقارنة إجابات جميع المتعلمين عن السؤال الواحد .
8.    أن يخفي المعلم أسماء المتعلمين عند تصحيح إجاباتهم , بغية التقليل من الذاتية والانحياز بقدر الإمكان


وهذه أيضاً بعض المقترحات التي يمكن إتباعها لتحسين فاعلية الأسئلة المقالية :

1 ـ أن يكون استعمالها مقصورا على المواقف ، والأغراض الملائمة لها ، كاستخدامها لقياس بعض النواتج التعليمية العليا ، أو عندما يكون عدد المختبرين قليلا .
2 ـ التخطيط الجيد لبنائها ، وإتباع الخطوات ، والإجراءات اللازمة لإعدادها .
3 ـ صياغة السؤال بطريقة يكون المطلوب منها واضحا كل الوضوح ، وتجنب الصيغ المفتوحة ، أو الناقصة . لذلك يراعى عند الصياغة استخدام ألفاظ ذات مدلولات واضحة  مثل : عرّف ، اختر ، صنّف ، وقد يستدعي الأمر استخدام بعض المفردات مثل : ناقش ، وضّح ، قارن ، اشرح وما إلى ذلك .
4 ـ صياغة السؤال بحيث يستثير السلوك الممكن قبوله ، كدلالة على حدوث الناتج التعليمي المرغوب فيه .
5 ـ البدء في سؤال المقال بألفاظ ، أو عبارات تدل على نوعية السؤال ، مثل : بين الفرق ، قارن من حيث ، انقد ، وضح كيف ، ميز بين . ويراعى عدم البدء في السؤال المقالي بكلمات مثل :
أين ، ومتى ، ومن ، وماذا ، لأن مثل هذه الكلمات تستخدم في الأسئلة الموضوعية .
6 ـ مراعاة شمول الأسئلة لجوانب المحتوى ، والهدف في المجال التحصيلي ، وذلك بزيادة عدد الأسئلة ، مع الأخذ بعين الاعتبار الجانب الزمني المقرر للإجابة .
7 ـ وضع إجابة نموذجية لكل سؤال يعمل بها عند التصحيح بكل دقة ممكنة ، وتحديد العناصر التي تعطي أجزاء من العلامة على كل فرعية من فرعيات السؤال ، حتى لا يتاح للأهواء الشخصية التدخل في تحديد الإجابة الصحيحة ، أو تحديد الدرجة اللازمة من وجهة نظره الخاصة .
8. تحديد الزمن الفعليّ الّذي يستغرقه الاختبار، وتقريباً لا بدّ أن يكون الزمن ضعف الزمن الّذي يحتاج إليه المعلّم للإجابة عن الأسئلة نفسها.
9. تحديد الدرجة الفعليّة لكلّ سؤال، ويتطلّب ذلك توزيع الدرجة على عدد من الأهداف أو النقاط الّتي يتضمّنها السؤال.


المراجع والمصادر :

1. مدخل إلى المناهج وطرق التدريس للأستاذ الدكتور حسن جعفر الخليفة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق